هل تساءلت عن كيفية توزيع البريد....؟ - ثقافة تك

السبت، 18 فبراير 2017

هل تساءلت عن كيفية توزيع البريد....؟

هل تساءلت عن كيفية توزيع البريد....؟

 
 عندما تودع رسالتك صندوق البريد، وانت على عجلة من امرك، قد تتوقف لثوان للاطلاع على لائحة مواعيد تجميع البريد، ولكنك لن تذهب ابعد من ذلك لتتامل في العملية الضخمة التي تشمل فرز البريد وتوزيعه على مدار الساعة وبشكل غير منظور.
والذي يحصل بعد لم البريد من صناديقه، يتم نقله اما الى مركز فرعي للبريد ، واما مباشرة الى مركز التوزيع، وهناك في المركز، يكون من نصيب الرسائل على انواعها (عادية , مسجلة، تسليم خاص، الى اخره...). عدة مصائر، ولكننا في مايلي سوف نتناول مصير رسائل الدرجة الاولى ومن القياس الاعتيادي.
الخطوة الاولى :
يوضع خليط الرسائل على جهاز ميكانيكي ليتم بذلك نقل الحزم الى الة عبارة عن غربال تفصل الرزم حسب الحجم كل على حدى , 
تتجه الرسائل ذات الحجم العادي الى الة من نوع مارك 2 تتلخص مهمتها في قلب الرسائل على وجهها كي يسهل فرزها وشطب الطابع البريدي الذي تتعرف عليه هاته الالة عن طريق اشعة ضوئية مافوق البنفسجية حيث تكشف مكان الطابع ونوعه ومدى صحته من تزويره وبامكان هذه الالة فرز مايفوق 20 الف رسالة في الساعة الواحدة .
الخطوة الثانية :
ينقل موظفي البريد هاته الحزم الى الة ضخمة تسمى '' الة فرز الرسائل '' يرمز لها ب ''ال اس ام '' LSM التي تمتلك اذرعا لخطف الرسائل وتوجيهها امام عمال البريد الذي يقرا رمز البريد الخاص بالرسالة مع كبس الزر الخاص بالمنطقة لتضع هاته الالة الرسالة في مكان مخصص لكل منطقة ليتم بذلك وضع كل كل الحزم داخل اكياس مخصصة حسب المناطق .
الخطوة الثالثة :
يتم نقل هاته الرسائل الى حافلات خاصة حسب مراكز التوزيع المحلية فيما يتم نقل البريد السريع الى المطارات ليتم نقله في احدث الرحلات , هذا وتتم عملية اعادة فرز الرسائل الخاصة بالمنطقة الواحدة بنفس الطريقة الاولى حسب المدن والارياف المنتمية لها لتنقل بذلك عبر ساعي البريد .
كانت هذه نبذة مختصرة على كيفية توزيع البريد حديثا مع التطور الذي تشهده الانسانية التي كانت قد اهتدت قديما على استعمال الحمام الزاجل لتوصيل البريد , فكيف يتم ارسال الريد عبر الحمام الزاجل وكيف يهتدي الحمام الزاجل الى بيته؟