هل فعلا الارض تدور ؟ - ثقافة تك

الجمعة، 24 مارس 2017

هل فعلا الارض تدور ؟

لماذا لا نشعر بدوران الارض حول الشمس ؟

بقي الانسان حتی بضع مئات من السنین يعتقد ان الارض جامدة لا تتحرك . . . وان الشمس والقمر والنجوم تدور حولها. ومن السهل جدا ان نفهم لماذا اعتقد الانسان ذلك . فهكذا يبدو لك وانت تتطلع الی الشروق و الغروب و طلوع القمر و غیابه. ولا یمکن الاحد ان يشعر بان الارض تتحرك.
واذا كانت الارض تدور فلماذا لا تتطاير الاشياء التي عليها ومنها مياه البحار والمحيطات؟
اننا نعلم اليوم بطبيعة الحال ان الارض تتحرك باستمرار في طريقين. انها تدور حول الشمس و تدور حول نفسها على محوریها.
والسبب في اننا لا نشعر بذلك هو اننا نتوجه مع سطح الارض فيما هي تتحرك وكذلك يفعل الهواء المحيط بنا. وتشد الجاذبية كل شيء الى وسط الارض ومنها مياه المحيطات.
وكلنا نعرف ان الارض تدور من عدة أمور نلاحظها ونشعر بها. هذا الدوران الذي تقوم به الارض حول نفسها يسبب الليل والنهار. فإذا لم تكن الارض تدور حول نفسها فإن الجانب الذي يواجه الشمس منها سيبقى نهارا دائما. والجانب الذي لا يواجهها سيبقى ليلاً دائماً. ولكن كل نقطة فوق الارض تتعرض للضوء وللظلام كل أربع وعشرين ساعة .
وهناك حركة مهمة اخرى للارض نشعر بها وتظهر اختلافاً في حياتنا. تلك الحركة هي دوران الارض حول الشمس . هذه الحركة تسبب تغيير الفصول الاربعة في السنة . وانت تعلم كم تختلف حياتنا وأجواؤنا في كل فصل .
والواقع أن هذه الرحلة حول الشمس وهي تستغرق 365يوماً (ثلاثمئة وخمسة وستون يوماً وربع اليوم). وهذه المدة التي نطلق عليها اسم سنة هي الطريقة التي نقيس بها التاريخ وطول اعمارنا وغير ذلك .
تغییر الفصول سببه انحراف محور الارضی. هذا الانحراف یمیل، 1/2 - 23درجة عن الشکل العمودي. للارض قطبان، قطب شمالي وقطب جنوبي ، کل قطب یمیل نحو الشمس نصف سنة ويبتعد عن الشمس نصف سنة اخرى ، ولذا فان القسم الشمالي من الارض يتلقى ضوء الشمس بصورة اكثر من القسم الجنوبي لمدة ستة أشهر، وبالتالي فانه يستأثر بحرارة أكثر أي أنه يكون في فصل الربيع والصيف وفي الاشهر الستة الأخرى يتلقى ضوء الشمس بصورة أقل من القسم الجنوبي ولذا فان الحرارة تكون اخف أي انه في فصلى الخريف والشتاء .