لماذا يكون الصيف حاراً والشتاء بارداً؟ - ثقافة تك

الجمعة، 24 مارس 2017

لماذا يكون الصيف حاراً والشتاء بارداً؟


هل تعلم لماذا يكون الصيف حاراً والشتاء بارداً؟

ذلك لأن وضع محوري الأرض (في القطب الشمالي والقطب الجنوبي) يتغير بالنسبة الی الشمس فیما تدور الأرض دورتها حول الشمس. ولکن هذا التغییر ضئیل جدا إذا ما قارنته بالمسافة الكبيرة بين الأرض والشمس. ومع ذلك فان هذا التغيير الضئيل يكفي لان يجعلنا نحمى وننشوي في الصيف ونبرد ونتجمد في الشتاء.
هل تستطيع ان تصور کیف تکون ارضنا اذا تغیرت المسافة بین الارض والشمس كثيرا. اذا ذهبت الارض بعيدا عن الشمس ستكون الحياة مستحيلة بسبب البرد وكذلك إذا اقتربت الارض من الشمس كثيراً فاننا قد نحترق من حرارتها.
ولکن بعد الارض عن الشمس یبقی ذاته تقريبا في كل الاوقات والمسافة بين الارض والشمس هي 93 ملیون میل .
الا ان مدارات الکواکب حول الشمس لیست دائریة تماما فهناك کواکب اخری تتغير ابعادها عن الشمس كثيراً في السنة لانها تسير في دورة بيضاوية. فمثلاً هناك كوكب عطارد و هو اقرب الکواکب الی الشمس فان مداره هو اقل من شکل دائرة کما هي الحال في معظم الکواکب الاخری. و کوکب الزهرة پختلف بعد ه عن الشمس من 76 ملیون میل الی 608 ملیون میل .
أما المريخ وهو الكوكب الاول بعد ارضنا مباشرة فيستغرق 687 يوماً ليدور حول الشمس .
وفي هذه الرحلة یختلف بعده عن الشمس ولکن المعدل هو 141,700,000 میل. ويأتي كوكب المشتري بعد المريخ ابتعاداً عن الشمس فيقدم مثلاً عن الكوكب الذي تختلف مسافة ابتعاده عن الشمس اختلافا كبيرا. و سبب هذا الاختلاف في المسافة یعود الی قوة الجذب علی کل کوکب من قبل الکواکب الاخری من نظامنا الشمسي .